الأحد، 28 مايو 2023

" الباندا " أو السندات الخضراء المصرية بسوق المال الصيني .. تحوز على إعجاب الدول الأفريقية


شرم الشيخ – أ.ق.ت : أشاد ممثلو الدول الإفريقية بتجربة مصر الرائدة في إصدار السندات الخضراء، خاصة الإصدار في سوق المال الصيني وما تطلبه ذلك من استخدام أداة الـPCG  من بنك التنمية الإفريقي والاستفادة من  تمتعه بتصنيف ائتماني AAA، ...

مؤكدين على أهمية دراسة التجربة المصرية في الإصدار الصيني حتى يتسنى تكرارها في باقي الدول الإفريقية، جاء ذلك خلال ختام الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي، التي اسضافتها  مصر بمدينة شرم الشيخ .


حيث استطاعت مصر وقبل الاجتماعات السنوية مباشرة الحصول على موافقة تاريخية من مجلس إدارة البنك على توفير ضمانًا جزئيًا للائتمان لمصر بمبلغ لا يتعدى 345 مليون دولار لدعم خطة الدولة في تعبئة التمويل المستدام من أسواق المال الصينية من خلال أول إصدار لسندات الباندا باليوان الصيني، والتي ستُستخدم حصيلتها في تمويل مشروعات خضراء ومستدامة تـحت مظلة " الإطار المصري للتمويل السيادي المستدام ".

وتتمثل أهمية هذه الضمانة لمصر في التصنيف الائتماني المتميز للبنك والذي سيساعد مصر على القيام بالإصدار بشروط متميزة، إلى جانب استخدام أدوات البنك المختلفة لتعزيز استدامة الدين العام المصري، وكذا تحقيق الضمانات البيئية والاجتماعية في ظل خطط مصر الوطنية في هذا الشأن.


وكان مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية قد وافق على ضمان ائتمان جزئي بقيمة 345 مليون دولار - بما يعادل الرنمينبي- لمصر لزيادة الوصول لسوق سندات الباندا لتمويل المشاريع الخضراء والاجتماعية.


كشف تقر ير صادر عن البنك على موقعه الإلكتروني ، إن ضمان الائتمان الجزئي لمجموعة البنك سيسمح لمصر بجمع ما يعادل 500 مليون دولار في سوق سندات الباندا، وهي سندات مقومة باليوان الصيني ويصدرها مقترضون أجانب.

 

وأضاف أنه سيتم استخدام عائدات السندات لفائدة النقل النظيف، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة الإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، وتمويل المشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم، ومبادرات الخدمات الصحية الأساسية، وغيرها. ويتم إعطاء الأولوية لهذه القطاعات في إطار التمويل السيادي المستدام في مصر.


ووصف محمد العزيزي مدير عام شمال أفريقيا في البنك الأفريقي للتنمية، عملية الموافقة هذه بالتاريخية. وستكون مصر أول دولة أفريقية تصدر سندات الباندا، وقال “بصفتنا البنك الأفريقي للتنمية، يسعدنا تقديم الدعم لتمكين مصر من الوصول إلى الأسواق، وسيمكن ضمان الائتمان الجزئي من تعزيز التصنيف الائتماني لمصر، وتحفيز التمويل من المستثمرين الدوليين بشروط وأسعار تنافسية”.


الجدير بالذكر أن سندات الباندا، وفقا لموقع -  Global Bond Data FZE- هي سندات صادرة عن جهات إصدار أجنبية مقومة باليوان الصيني (CNY) ويتم طرحها في السوق المحلية للصين، تتراوح مدة تداول سندات الباندا من 1 لـ 10 سنوات، وحجم الإصدارات من 1 لـ 4 مليارات يوان، لكن "سندات البندا المصرية بقيمة 500 مليون دولار، والتى تتشابه إلى حد ما مع سندات الساموراي اليابانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق